17.10.09

رد على فيديو يظهر التسيب في إحدى مدراس بلادنا

هذا غيض من فيض يا شادي ... إسأل من درس في هذه المدارس ، حيث كنا نعاني الأمرين مع انفلات عقال "طلاب" المدارس في عمان أولا والمدن والقرى ثانيا ، والسبب الرئيسي لهذا الإنفلات هو قوانين وزارة التربية والتعليم وضعف الإدارة المدرسية ولها اسبابها في ذلك هي أيضا.أقترح أن يدرس طلابنا دراسة خاصة (في البيت) أو ما يسمى مطالعة ذاتية ولا وجل من ذلك كون وسائل الإتصال والمعرفة متوفرة ونهل العلم منها غير محدود.
يجب أن يقتصر دور المعلم على تحضير الإختبارات والمراقبة اثناء اجراءها. ولتتحول المدارس الى ما يشبه مراكز البحث ولكن بصورة مبسطة وأقل، يأتي لها الطالب(طالب العلم) للإستفادة من وسائل المعرفة فيها. وكفانا تلقين وتقييد الطلبة لساعات طوال في اليوم داخلها.
أما من يخاف عليهم من التسيب وملازمة الشارع فهذا شأن الطالب نفسه وأسرته.
الى متى تبقى تلك الأبوية المجزوءة والناقصة، تلك الأبوية التي تتمتع بها وزارة التربية والتعليم ومن خلفها الحكومة الرشيدة. أبوية مخربة مهترئة، تهدم أكثر مما تصلح ، أعتقد بأن المدرسة أصبحت من العهد الإشتراكي فلتتحول هذه الى ميدان للهو واللعب وملىء الفراغ لأنها أصبحت فارغة بنظرهم وعمل روتيني ملوه.
هكذا نحن لم نبدع الا في التلقين والقيل والقال وفلان قصير وعلان طويل، النمطية لنا ديدن والتجديد تهديد ، الفكرة تقتل في مهدها ويبدأ بذلك الحاسدون من الأقرباء أو الأصدقاء الذين يريدون من غيرهم أن يكونوا أقل منهم لا مثلهم. نعم هذه كلها موجودة في المجتمعات الأخرى لكنها بوتيرة أقل وبدفق بطيء .
الكبت مسيطر على بعض الناس (لنكن متفائلين شيئا ما) والسبب في ذلك عدم وضوح الرؤية وهيامهم بالوجاهة العمياء المهلكة، والسلطة القذرة والمنصب الرفيع والعادات والتقاليد البالية، وكل ذلك يعود الى الكبت السياسي والنكاية السياسية ، والعمل على التجوز عن الأخطاء .
نعم من الصعب علينا الا احترام أولوا الأمر ولكن مع ذلك يجب محاسبتهم وقول الحق في وجوههم حتى لا يتمادوا فيما بعد ، وقد فعلوها، فلان وزير وابنه وزير وقريبه سفير وقريب قريبه أمين عام وصديقه مدير دائرة ، هذه هي الصورة الحقيقة لمن جمع السلطة والمال في بلادنا. ربما لأن الجواز الذي نحمله والرقم الوطني مزيفان ، ربما اننا لا يحق لنا ان ننافس بشرف على حكم أنفسنا، فيأتي من استبد بالمال والسلطة فطوع القانون والتشريعات بما يخدم مصالحه الضيقة وليس مصلحة الناس والوطن المظلوم بدعواهم بحبه.
أي مبلغ بلغ الفساد في بلادنا العزيزة يتحكم بها الماردون المستبدون يأكلون الأخضر واليابس ولا يكتفون فقد أكلو اللحم نعم لحم البشر وما زالو وكل ذلك مع سبق الإصرار والترصد.
حراس المال! يا أيها المستبدون ! استيقظوا من ذلك ... ولن يقظكم سوى ثورة الأحرار ومن تجرعوا مرارة الحرمان والذل تحت حكمكم الجائر المستبد.
ثار الفرنسيون ضد السلطة المطلقة وأقاموا الدنيا ولم يقعدوها ... سنقعدكم فنحن الأحرار وقادمون لنحرر العبيد من حكم العبيد ليحكموا انفسهم بأنفسهم لا خوف و لا وجل من سلطان أو منان.

No comments:

Post a Comment

You are welcome to comment and voice your opinion ...

youtube friendly player

True Nature

Khaldun Abd-al-Nabi

My photo
Abu Dhabi, United Arab Emirates
KHALDUN A. P. O. Box 16 Karak, Rabba khalduna@gmail.com EDUCATION Jordan University, Amman, Jordan, June 1999 B. A. in French Literature, note: 2.72 out of 4

Range 2, Team 2, JIPTC
Time in Doha - Qatar
blogger analytics